إضافة المواليد لبطاقة التموين

2018-08-05 20:26:38 تقرير ...




اضافة المواليد الجدد لبطاقة التموين 2018

بعد إعلان رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي عن فتح باب تسجيل المواليد الجدد على بطاقات التموين خلال ثلاثة أشهر تبدأ من شهر يوليو الجاري لعام 2018.


وقد أعلنت وزارة التموين من خلال بيان صحفي صادر عنها بأنها تسعى إلى إضافة المواليد الجدد إلى بطاقات التموين من أجل العمل على اكتمال منظومة الدعم ووصوله إلى مستحقيه بشكل كامل، وقد قامت بفتح الباب خلال العام الجاري 2018 بعد الانتهاء من العمل على تحديث بطاقة التموين وحذف الفئات الغير مستحقة لذلك.
وكان القرار الأخير الذي أصدره الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،الخميس، قد حمل عدة نقاط من بينها تعديل مواعيد تقديم طلبات إضافة المواليد وفقًا للرقم الأخير من رقم البطاقة الذكية من جهة اليمين، بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك، وما تم بناءً عليه من مدَّ فترة إضافة المواليد الجدد حتى السابع من نوفمبر، بدلًا من 31 أكتوبر 2018.
وفيما يلي نجيب لكم عن العديد من الاستفسارات حول إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، والتي بدأت في الأول من أغسطس الجاري:

- ما الفئة العمرية المُتاحة لإضافة المواليد الجدد؟

حدد القرار الوزاري رقم (19) لسنة 2018، الفئة العمرية المتاحة للإضافة خلال عملية إضافة المواليد الجُدد، بمواليد الفترة بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

- كم عدد المواليد الجدد المُتاح إضافتهم على البطاقة التموينية؟

نص القرار رقم 19 على ألا يتجاوز عدد المواليد المضافين 3 أطفال كحد أقصى على البطاقة الواحدة، إلا أن وزير التموين، طالب المواطنين من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي، بتقديم شهادات ميلاد كافة أبنائهم وإن كانوا يزيدون على 3 أبناء، موضحًا أن طلبه يأتي رغبةً في عمل قاعدة تضم كل بيانات المقيدين بمنظومة الدعم، واستعدادًا لإضافة من لم يتم إضافتهم عند فتح باب الإضافة مرة ثانية.

- كيف يمكن للمواطنين تحديد موعد تقديم طلب إضافة المواليد؟

حدد القرار الوزاري في نص مادته الثالثة، تحديد موعد إضافة المواليد الجُدد وفقًا لرقم البطاقة التموينية، أي تحديد موعد إضافة المواليد وفقًا لآخر رقم من جهة اليمين، وبناءً عليه تم تقسيم المدة المتاحة للإضافة إلى 12 أسبوعًا تنتهي 7 نوفمبر 2018، وبناءً عليه تم تحديد المواعيد كالتالي:
الأسبوع الأول من 8/1 - 8/10 لحاملي البطاقات التموينية التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(0).
الأسبوع الثاني من 8/11 - 8/17 لحاملي البطاقات التموينية التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(1).
الأسبوع الثالث من 8/18 - 8/31 لحاملي البطاقات التموينية التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(2).
الأسبوع الرابع من 9/1 - 9/7 لحاملي البطاقات التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(3).
الأسبوع الخامس من 9/8 - 9/14 لحاملي البطاقات التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(4).
الأسبوع السادس من 9/15 - 9/21 لحاملي البطاقات التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(5).
الأسبوع السابع 9/22 - 9/28 لحاملي البطاقات التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ (6).
الأسبوع التامن من 9/29 - 10/5 لحاملي البطاقات التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(7).
الأسبوع التاسع من 10/6 - 10/12 لحاملي البطاقات التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ (8).
الأسبوع العاشر من 10/13 - 10/20 لحاملي البطاقات التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ (9).
ويتم خلال الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر من 2018/10/21 وحتى 2018/11/7 تسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله.

- هل يمكن إضافة المواليد إلى بطاقة الجد التموينية أم يشترط إجراء فصل اجتماعي؟

أتاحت وزارة التموين إضافة المواليد على بطاقة الجد للأب إذا كان الأب مستفيدًا ومستحقًا للصرف في بطاقة ذويه التموينية، فيما اشترط القرار عدم إضافة مواليد على بطاقة الجد للأم إلا في حالة إذا كانت الأم مستفيدة ومستحقة للصرف في بطاقة ذويها التموينية إذا كانت أرملة أو مطلقة، وبناءً عليه يمكن إضافة الأحفاد على بطاقة الجد.
- من هم المستحقون لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية؟
المستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، والقُصّر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة، والباعة الجائلون، وعمال التراحيل، والسائقون، والمهنيون، والحرفيون من ذوي الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والمتعطلون ومن في حكمهم.
والحاصلون على مؤهلات دراسية ولا يزالون بدون عمل بموجب بحث اجتماعي، وأرباب معاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال أو القطاع الخاص، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والعاملون بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه، بدخل شهري بحد أقصى 2500 جنيه شهريًا.

- ما المستندات المطلوبة لإضافة المواليد الجُدد على البطاقات؟

نص القرار الوازي على تقديم بحث اجتماعي، وصورة من الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية، فضلًا عن صورة لشهادة الميلاد للطفل، شريطة أن يكون الطفل المراد إضافته، من مواليد الفترة بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.
وطالب وزير التموين المواطنين بتقديم شهادات ميلاد كافة أبنائهم من المقيدين وغير المقيدين، لعمل قاعدة بيانات صحيحة.
وقرر الوزير أيضًا، إعفاء أصحاب المعاشات من تقديم مستند بقيمة المعاش، والاكتفاء بكتابة الرقم التأميني (رقم المعاش)، كما قرر - فيما يخص أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة، ومن في حكمهم - بأن يكتفي بتقديم صورة من كارت (الفيزا) الخاص بصرف المعاش.
فيما أعفى العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم من تقديم بحث اجتماعي، والاكتفاء بتقديم شهادة من الجهة التي يعمل بها، موضحًا بها إجمالي ما يتقاضاه من راتب شهري.
يتم الذهاب لأقرب مكتب للتضامن الاجتماعى لك، لتقديم استمارة طلب البحث الاجتماعى وذلك بعد ملئها.إرفاق المستندات التالية مع الاستمارة:
1-صورة بطاقة الرقم القومى.
2-بحث فى الشئون الاجتماعية مختوم بشعار الجمهورية أو مفردات مرتب لمن يعمل بأى من القطاعين بحيث لا يزيد القطاع الحكومى عن 2500 جنيه والقطاع الخاص 2000 جنيه.
3-رقم الموبايل لصاحب البطاقة أو أى فرد من أفراد الأسرة.
4-إيصال كهرباء حديث.
5-طابع تأمينات.
6-خطاب من جهة العمل.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق