الوقاية من حب الشباب

2018-08-05 15:40:30 حواء ...




حب الشباب الشائع (الذي يعرف أيضًا باسم "العد الشائع") هو مشكلة جلدية تتسم بظهور بثور أو حبوب البشرة. يمكن أن يظهر حب الشباب فى أي مكان في الجسم وفي أي مرحلة عمرية، لكنه دائمًا ما يؤثر على وجه وظهر المراهقين. قد يصعب تغيير بعض العوامل المسببة له، كالمرور بفترة البلوغ، لكن يمكنك اتخاذ عدة خطوات لتجنب ظهور حب الشباب والوقاية منه. حافظي على طلة صحية وحسنة عن طريق منع العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب.

1
اغسلي وجهك مرتين يوميًا: مرة ليلًا ومرة أثناء أداء روتينك الصباحي. عند غسل وجهك، اغسليه بلطف وبماء دافئ (لا ساخن). تساعد الحرارة على فتح مسامك وزيادة فعالية عملية التنظيف. تأكدي أن الماء ليس شديد السخونة حتى لا يحرق بشرتك.
  • تأكدي أن غسولك مناسب لنوع بشرتك. اختاري غسولًا ضعيف التأريج أو مصممًا لمقاومة حب الشباب. عادةً ما يزيد الصابون القاسي المليء بالعطور من حال حب الشباب سوءً.
  • تعد المستحضرات التالية ممتازة، بالإضافة إلى توافرها في أمريكا وغيرها من الدول: سيتافيل ودوف للبشرة الحساسة ونيتروجينا وبيزس. لكن يمكنك شراء "المستحضرات التجارية" التي تتميز بفعالية مشابهة وثمن زهيد. إذا كان بإمكانك تحمل تكلفة الماركات الفاخرة مثل بوشا وفريش ومراد، لا تترددي في شرائها.
2

توخي الحذر الشديد عند اختيار الغسول إذا كانت بشرتك جافة أو دهنية. يحتاج كلا النقيضان إلى عناية خاصة.
  • أحيانًا ما يضاهي الإفراط في غسل وجهك عدم غسله سوءً. "لا" يظهر حب الشباب نتيجة لاتساخ البشرة. يعد غسل الوجه مرة صباحًا ومرة مساءً، وكلما أصبح الوجه دهنيًا جدًا أو لمسح المكياج، كافيًا. يمكن أن يسبب الإفراط في غسل الوجه تهيّج حب الشباب وتدهور حاله.
  • يعد غسول الوجه أو الصابون ذو الأساس الزيتي أو الذي يحتوي على كريم مرطب مفيدًا للبشرة الجافة.
  • لا تحتاج البشرة الدهنية مزيدًا من المرطب في الغسول. مع ذلك، احذري من الغسول الذي يسبب الجفاف الشديد. إذا شعرت أن بشرتك مشدودة جدًا بعد الغسل، قد يكون الغسول قاسيًا 
  • 3
    اغسلي يديك قبل غسل وجهك. لن تحصلي على أفضل النتائج إذا كانت يداك دهنيتين ومتسختين. اغسلي يديك قبل غسل وجهك للحصول على أفضل النتائج.
    • لا تغسلي أو تفركي وجهك بعنف. يفضل البعض استخدام منشفة لغسل الوجه لكن قد لا يكون ذلك خيارًا جيدًا لأنه قد يسبب تهيّج البشرة مما يجعلها أكثر عرضة لحب الشباب. يعد غسل وجهك بيديك أفضل طريقة أمامك.


    • 4
      رطبي بشرتك بعد كل استعمال للغسول. يضاهي ترطيب الوجه غسله أهمية. عند غسل وجهك، تقومين بتجريده من الزيوت والرطوبة مما يتسبب في إفراز بشرتك لمزيد من الزيوت والزهم لتعويض الجفاف الناتج عن ذلك. تحتاج بشرتك إلى الترطيب. ساعديها على استعادة هذا الترطيب عن طريق استخدام الكريم المرطب بعد كل غسلة
      5
      اختاري المرطب الصحيح. يجب اختيار المرطب وفقًا لنوع بشرتك. الخطوات التالية ما هي إلا قواعد عامة، لكن ضعي في الاعتبار أن كل بشرة تختلف عن غيرها ولا مانع من تجربة عدة مستحضرات حتى تصلي إلى المستحضر المناسب لك:
      • البشرة الدهنية: اختاري مرطبًا بأساس هلامي.[١]عادةً ما تناسب مرطبات الوجه ذات الأساس الهلامي البشرة الدهنية لأنها تمنحك الرطوبة اللازمة دون أن تزيد من زيوت البشرة.
      • البشرة الجافة: اختاري مرطبًا بأساس كريمي.[١]تعد المرطبات الكريمية أكثر لزوجة وتستمر لفترة أطول من المرطبات الهلامية. عادةً ما ينصح الأطباء بهذا النوع من المرطبات للبشرة التي تحتاج لشيء أكثرثباتًا.
      • 6
        قشّري بشرتك مرة في الأسبوع. تتكون عملية التقشير من مسح الطبقة الخارجية للبشرة برفق من أجل التخلص من خلايا البشرة الميتة وفتح المسام المسدودة. لاحظي ما إذا كان التقشير مرة أسبوعيًا يحسن من مظهر بشرتك. يمكنك شراء مقشّر تجاري أو يمكنك صنع واحدبنفسك. مهما كان خيارك لا تبالغي في التقشير. يعد التقشير مرة في الأسبوع كافيًا.
        • لبعض الناس الذين يعانون من حب الشباب، يمكن أن يزيد التقشير الفيزيائي (بمقشّر) من سوء المشكلة. قد يكون الغسول الكيميائي ألطف على البشرة، ويمكن استخدام أنواع معينة منه يوميًا (أثناء الليل بشكل عام). أحماض ألفا هيدروكسي هي مقشرات كيماوية تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة بينما تنظف أحماض بيتا هيدروكسي مسامك. يمكنك استخدام نوع واحد فقط منهما أو استخدامها معًا.


        • 7
          أزيلي كل بقايا المكياج قبل الخلود إلى النوم. تجنبي الخلود إلى الفراش بالمكياج على وجهك. إذا كنت تضعين المكياج، أزيليه دائمًا قبل الخلود إلى الفراش. يمكن أن يتسبب المكياج الذي يبقى على بشرتك في سد المسام مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. إذا كنت تضعين المكياج، تأكدي من الحصول على كريم أساس خالي من الزيوت. إذا لم يكن لديك كريم أساس خالي من الزيوت أو إذا لم يكن بإمكانك الحصول عليه، استخدمي بودرة الوجه. عادةً ما تمتص بودرة الوجه كل الزيوت من مكياجك أو وجهك.[٢]إذا كنت تعلمين أنك أحيانًا ما تتركين المكياج على وجهك ولا ترغبين في تحمّل عناء غسل وجهك قبل الخلود إلى النوم يوميًا، اشتري المناديل المبللة المنظفة للوجه حتى تتمكني من استخدامها في عجالة.
          • تأكدي من غسل كل مستحضرات التجميل الأخرى كواقي الشمس.
          • 8
            حاولي ألا تلمسي وجهك بيديك. تعد يديك معقلًا للبكتيريا لأنك تستخدمينها لفعل الكثير من الأشياء. لمس الوجه ممنوع لأنه يؤدي إلى انتقال البكتيريا. كلما قلت البكتيريا على وجهك،كلها قلت فرص إصابتك بأي حبوب وجه.
            9
            تجنبي مشاركة أخوتك الذين يعانون من حب الشباب الأغراض والأدوات اليومية كالمناشف أو فرش أو أدوات المكياج أو أربطة الشعر وغيرها.
            10
            اغسلي غطاء الوسادة بشكل متكرر. يمكن أن تسبب الدهون التي تتراكم على أكياس الوسادة ظهور حب الشباب عن طريق نقل الأوساخ والأتربة وخلايا الجلد الميتة إلى وجهك. افعلي ذلك أسبوعيًا على الأقل، لكن بإمكانك طبعًا القيام بذلك يوميًا إذا لاحظت أن الأمر يحدث فرقًا كبيرًا. حاولي الحصول على زوجين من أكياس الوسادات التي يمكنك التبديل بينها في نهاية كل أسبوع حتى تتجنبي الاضطرار إلى غسلها مرارًا وتكرارًا.
            • حاولي أن تتجنبي مساحيق التنظيف التي تحتوي على العطور وأوراق التجفيف. يمكن لكل منهما أن يتسبب في تهيّج حب الشباب لدى بعض الناس.
            • وشكرا  


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق