حضارة مصر القديمة

2018-03-25 04:29:53 التعليم و الجامعات ...






حضارة مصر القديمة

توطئة :

تعتبر مصر القديمة ، من بين أعظم الحظارات التي عرفها الإنسان ، من علوم رياضية و هندسية و طبية و أيضا مجتمعية  ، فقبل حوالي خمسة آلاف سنة، وبالتحديد بسنة 3150 ما قبل الميلاد، وعلى ضفاف نهر النيل، ظهرت أحد أبرز الحضارات عبر التاريخ، الحضارة المصرية القديمة، التي منحت هذه الأرض، حوالي 30 قرنا من الازدهار الفني، والمعماري، حتى انتهت بغزو الإسكندر الأكبر، وذلك سنة 332 قبل الميلاد.

نشأت حضارة مصر القديمة جنوب شرق حوض البحر الأبيض المتوسط على ضفاف نهر النيل، وكانت بلاد مصر ، تنقسم إلى مصر السفلى ومصر العليا، و كان يتشكـّل الشعب المصري آنذاك من عدة أجناس ، اختلطوا عبر العصور وأقاموا حضارة الفراعنة التي امتدت منذ سنة 3200 ق.م إلى انهيارها على يد الإسكندر المقدوني حوالي سنة 332 ق.م.


كون الفراعنة مجتمعا طبقيا:

انقسم المجتمع المصري القديم إلى عدة طبقات ، إذ تهتم الأولى بتوفير حاجيات البلاد من المواد الفلاحية والصناعية ، كانت تضم العبيد والفلاحين والحرفيين، ثم طبقة الجنود لحماية البلاد والدفاع عنها، ثم طبقة الكتاب لمساعدة الفرعون في تسيير شؤون المجتمع، بينما  طبقة الكهنة فيعملون كوسطاء بين الناس والآلهة، أما الفرعون فيقدسه المواطنون ويعتبرونه إلاها.

الفراعنة بين الحرب و السلام

أثبت التاريخ أنه لما يزيد عن قرنين من الزمن ، قاتل المصريون ضد الإمبراطورية الحيثية للسيطرة على أراضي داخل نطاق ما يسمى بـ ( سوريا ) في يومنا الحالي، وكان  الصراع قد تطور لمواجهات دموية، مثل معركة (قادش) بسنة 1247 قبل الميلاد، ومع حلول حكم الفرعون رمسيس الثاني، لم يحقق أي الطرفين انتصارا حاسك، بالإضافة إلى أنهم كانوا مهددين من بقية الإمبراطوريات والممالك.


لذلك تم عقد مفاوضات سلام في عام (1259 ما قبل الميلاد ) بين رمسيس الثاني وملك الحيثيين هاتوسيلي، لتكون بذلك أول معاهدة سلام مسجلة في التاريخ الإنساني . هذه الاتفاقية أنهت الصراع، ونصت على أن كلا الدولتين سوف تدعم بعضها البعض في حال حدوث غزو خارجي على أحديهما. وتعتبر معاهدة السلام ( المصرية - الحيثية ) تعتبر من أقدم الاتفاقيات المتوفرة في يومنا الحالي، ويمكن مشاهدة نسخة منها فوق بوابة غرفة قنصلية الأمم المتحدة بنيويورك.

اهتمام الفراعنة بتطوير الفلاحة وبناء الأهرام:

اعتمدت فلاحة مصر على فيضانات مياه نهر النيل خلال الصيف، وابتكر السكان عدة وسائل لرفع مياه النهر إلى الأراضي التي لا يغمرها الفيضان مع تقديم القرابين للنهر (وثيقة2 ص:14) وبفضل جهود الفلاحين ازدهر الإنتاج الفلاحي وتنوع بين المنتوجات الزراعية والحيوانية.

اعتنى المصريون بموتاهم:

اهتم المصريون بتشييد مقابر الفراعنة، وقد تطورت أشكالها عبر العصور (وثيقة1 ص:15) فكانت في البداية عبارة عن مصاطب، ثم تطورت إلى أهرام متدرجة على شكل مصاطب مُنَضَّدة، لتتحول في الأخير إلى أهرام ملساء، وكان بناءها يتطلب جهدا كبيرا وزمنا طويلا.



المرأة في المجتع المصري القديم 

بينما كانت المرأة اجتماعيا أدنى منزلة من الرجل في أغلب الحضارات القديمة، كانت المرأة المصرية تتمتع بالاستقلالية القانونية والمالية، وكان بإمكانها الشراء والبيع، وكتابة وصية، وحتى الدخول في عقود قانونية، ولم تكن من عادات المرأة المصرية العمل خارج المنزل، لكن من كن يفعلن ذلك، كن يتقاضين أجرا مساويا للرجال ، كما كانت المرأة المصرية تمتلك الحق في الطلاق والزواج من شخص آخر... خلافا لما كانت عليه نساء الإغريق في المجتمع الإغريقي ، و الذين كن يعتبرن أموالا أو كالممتلكات بالنسبة لأزواجهم، 

خاتمة:

إذا كانت حضارة العراق تميزت باختراع الكتابة المسمارية، فإن المصريين اخترعوا الكتابة الهيروغليفية وطوروا العلوم كالهندسة و الرياضيات و الطب ، خاصة التحنيط لتخليد أجساد الفراعنة .






















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده





افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق