القسم البيطري العربي المتخصص بطيور الزينة

2018-03-24 07:21:05 دروس تعليمية ...






القسم البيطري لطيور الزينة

انتشرت في مواقع التواصل الإجتماعي ، والمواقع والمنتديات المهتمة ، بعدد كبير من المنشورات ، أغلبها تساؤلات عن حالات و بعض الأمراض ، أصيبت بها طيور الزينة و أغلبها تتعلق بطائر الحسون على وجه الخصوص و أيضا الكناري ، فينشرون الصور و يقدمون بعض الأعراض الغير الدقيقة ، مع طلب  طريقة علاج أو دواء ما ، لتنطلق الإجابات من كل حذب و صوب ، بوصف العلاجات منها ما هو طبيعي و منها ما هو صيدلي ، ومنها ما هو غير معقول ،و كل ذلك  بناءا على تجارب بحد تعبيرهم ، مما يؤدي لموت الكثير من الطيور، خاصة طائر الحسون لطبيعته الخاصة .

فلا يخفى على المتخصصين ، أنه لبعض الأمراض سلالات مختلفة ، مما تستوجب نوعا خاصا من العلاج ، مثل المرض البكتيري الشهير بالكوكسيديا ، فهو مرض خطير و قاتل و له سلالات متعددة ، ومنها مل لا يكشف عن أي أعراض مرضية ، ويظهر ، إن لم يتم تشخيصه بشكل صحيح من قبل طبيب بيطري متخصص ، ووصف العلاج المناسب له و بالجرعات المناسبة له ، بحسب نوع الباكتيريا .



إن مسألة التشخيص الصحيح و العلمي للمرض و تقديم الأدوية ووصف الجرعات المناسبة ، هي مسألة بيطرية من اختصاص طبيب بيطري ، وهو المؤهل الوحيد لفعل ذلك ، ومن لم يستطع أن يفحص طيوره المريضة  في عيادة بيطرية متخصصة ، فهذه المقالة ستقدم لكل مربي و هاوي لتربية طيور الزينة ، إمكانية الاستفادة من القسم البيطري والاستشارات البيطرية .


وذلك من خطوتين أساسيتين :

أولا : نقوم بملأ استمارة بيطرية بشكل دقيق و ستجد في ذيل المقال ، شرح الطريقة الصحيحة لملأها و بالتالي رفها للقسم البيطري المختص .  ثانيا : يجب  رفعها إلى القسم المختص به ، و الذي يسهر عليه فريق من نخبة الأطباء البيطريين المتخصصين ، تحت إشراف الدكتور (بلال صدر الدين) ، و أغتنم الفرصة لتقديم جزيل الشكر للدكتور و طاقم القسم البيطري و موقع التجمع الدولي للطيور لما يقومون به من مجهودات ، للرقي بميدان تربية طيور الزينة على أشكالها ، على أساس علمي وعملي .



شرح طريقة ملأ الإسثمارة البيطرية + رابط الاسثمارة

بعد ملأ الاستمارة بالشكل الدقيق و الصحيح كما جاء في الشرح ، لا بد من وضعها في القسم البيطري المتخصص بنوع الطائر المراد الاستفسار عنه ، و هذه قائمة الروابط الخاصة بالأقسام البيطرية المتخصصة بكل طائر . 

هنا يتم طرح جميع أمراض طائر الحسون و الكناري و أيضا طيور الزيبرا ، جولديان ، الجاوا والبلبل وكل العصافير التي تنتمي لهذة العائلة.

القسم البيطري المتخصص في عائلة الببغاء

هنا يتم طرح جميع أمراض طائر البادجي والكوكاتيل وطيور الحب وطيور اللغاء الكبيرة والصغيرة والتي تندرج جميعها تحت هذه العائلة وكيفية التشخيص والعلاج والأدوية.

القسم البيطري المتخصص في عائلة الحمام

هنا يتم طرح جميع أمراض طيور الحمام المختلفة الأخرى و كيفية التشخيص والعلاج والأدوية.

القسم البيطري الخاص بطيور الزينة العامة الأخرى

هنا يتم طرح جميع أمراض الطيور الأخرى و يهتم الأدوية و أضرارها ، وكيفية استعمالها, مع تعريف الأمراض وتغذية الطائر ، وبالصحة العامة المتعلقة بطيور الزينة .


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده





افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق