الحكومة الإلكترونية بوابة خارج نطاق الخدمة وفيس بوك البديل |صور

2018-02-15 23:01:23 تكنولوجيا ...






•    البيروقراطية تعرقل ميكنة «خدمات المواطن»..  10 مؤسسات حكومية تفشل في تطبيقه
•    «بوابة الحكومة» تستقبل 918 ألف شكوى.. والإنجاز 84%
•    «التموين» 5 شهور دون تحديث.. و«بوابة الشكاوي» استجابة دون حل
•    خدمات «الخارجية» للأجانب فقط.. وموقع «رئاسة الوزراء» ساحة للترويج السياحي
•    «السياحة» تغفل الترويج لمسار العائلة المقدسة.. و«التعليم» مجلة حائط 
•    متابعات بالملايين لـ«الدفاع والداخلية والأزهر والإفتاء» على «فيس بوك»
«الحكومة الإلكترونية».. مصطلح لا يعرفه الكثيرون، لكنه برز على الساحة خلال الفترة القليلة الماضية في خضم أحداث الثورة المعلوماتية، واحتلال الهواتف والأجهزة الذكية جيوب ملايين البشر.


ويستهدف هذا المشروع ميكنة كل الخدمات التي يحتاجها المواطن وتقديمها له إلكترونياً على الشبكة العنكبوتية، ولكون هذا المخطط ضرورة ملحة في الوقت الحالي، أوصى الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل خمسة أشهر من الآن، بسرعة وضرورة تطبيقه على أكمل وجه.
وكانت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أعلنت خلال الأيام الماضية انتهاء الحكومة المصرية من ميكنة البوابة الالكترونية للحكومة خلال مارس المقبل، والتي تقدم كل الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل إلكتروني، إذ تضم خدمات المرور والتوثيق والشهر العقاري والتنسيق الإلكتروني للطلاب، إضافة لخدمات استخراج الأوراق المهمة للمواطن، من بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد والوفاة وغيرها.
وأكدت الوزيرة على أن الحكومة المصرية تعمل على ميكنة كل الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من ميكنة العديد من الخدمات التي تهم المواطن المصري في إطار خطة التحول إلى مجتمع رقمي، موضحة أنه تم الانتهاء من ميكنة 4570 مكتب صحة على مستوى الجمهورية وربط منظومة المواليد والوفيات لحظياً بالساعة السكانية وتفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني إضافة إلى تطوير نظام معلومات الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لرصد وإدارة تخزين الأدوية.


«تدشين الحملة»
وفي استجابة لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلنت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء على «فيس بوك»، في 20 سبتمبر من عام 2017، عن تدشين حملة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتعريف المواطن بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة.
وتتضمن الخدمات المقدمة استخراج بطاقات الرقم القومي ووثيقة الزواج وقيد الطلاق وشهادات الميلاد والوفاة والقيد العائلي والقيد الفردي.
ويمكن للمواطن استخراج ذلك من الموقع الرسمي لقطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية  https://cso.gov.eg .
«التفعيل»


«بوابة أخبار اليوم» أجرت جولة في الفضاء الإلكتروني، على المواقع الرسمية للوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية، لرصد كيفية تطبيق توصيات الرئيس بشأن هذا المشروع الجديد.
البداية كانت من موقع رئاسة الجمهورية، وصفحته على «فيس بوك» التى تخطى عدد متابعيها ‏645 ألف و22‏ مواطنًا، فيرجع تاريخ تأسيسها إلى 28 نوفمبر 2014‏ .
ورصدت الصفحة أنشطة الرئيس وتحركاته الدورية، كما رصدت إنجازات القيادة السياسية وردود فعل المواطنين عليها، كما تحولت إلى ساحة للتواصل مع الشباب حول تحركاته وجولاته لحظة بلحظة.
https://www.facebook.com/Egypt2060/?ref=br_rs
https://shakawi.masreat.com/tag/رئاسة-الجمهورية/
http://www.sisi2014.net
http://‎https://twitter.com/egypt2060
«918 ألف شكوى على بوابة الحكومة»
وعلى الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أكد المسئولون عنها أن المنظومة تعد واجهة عصرية للحكومة، تعبر عن رغبتها الأكيدة في تحقيق التواصل المباشر مع المواطن المصري بالوسائل المتاحة عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخفيف المعاناة وسعيا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له.


وبلغ إجمالي عدد الشكاوي 918525، فيما بلغ معدل الإنجاز 84%، ويمكن إرسال جميع الآراء والمقترحات الخاصة بتطوير منظومة الشكاوى الحكومية على البريد الإليكتروني
http://shakwa@idsc.net.eg .
http://www.complain.idsc.gov.eg/GCP/Default.aspx
«بوابة الشكاوى.. استجابة دون حل»
وتواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع بوابة الشكاوي، بعد الإبلاغ عن مشكلة أحد العاملين بشأن استحقاق الترقية بوزارة الأوقاف بعد نجاحه في امتحانين بمسابقة «المحقق القانوني»، وجاءت الاستجابة بعد 4 ساعات فقط، وبالفعل تواصل أحد المسئولين بشأن الشكاوي مع وزارة الأوقاف، ورد علينا بأن الوضع الحالي لا يسمح بالتسوية، ولا توجد درجات وظيفية شاغرة، وأكدت التجربة عدم تقديم حل مرضي.
«الأحوال المدنية.. مجمع خدمات إلكتروني»


أما موقع مصلحة الأحوال المدنية، فتحول إلى مجمع خدمات إلكتروني، إذ قدم خدمات استخراج بدل الفاقد للبطاقة الشخصية، إضافة إلى وثيقة الزواج، وقيد فردي وقيد عائلي وآخر للزواج والطلاق.
«موقع رئاسة الوزراء.. ساحة ترويج للسياحة»
وبالنسبة لموقع رئاسة الوزراء، فتضمن الإعلان عن كل القرارات الوزارية لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ورصد حصري لكافة تحركاته، إضافة إلى الإعلان عن كل جولات ولقاءات الوزراء، والمشروعات المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
كما استهدف الموقع الترويج للسياحة من خلال «فيديوهات قصيرة» يتم عرضها في مربعات صغيرة، على الصفحة الرئيسية للموقع.
http://www.cabinet.gov.eg/Arabic/Pages/default.aspx
«أوقاف أون لاين» .. تغطية خاصة لجولات الوزير
واقتصر موقع «أوقاف أون لاين» على تغطية جولات الوزير وخطب الجمعة، إضافة إلى تسليط الضوء على سيرته الشخصية وجولاته، فضلًا عن المسابقات التي تعقدها الوزارة بين الحين والآخر، إلا أنه افتقد التحدث، بجانب التجاوب مع شكاوي المواطنين بشأن الخلافات على أرض الوقف، والتضرر من القائمون على العمل بمختلف مساجد الجمهورية. 
http://ar.awkafonline.com
«الخارجية.. إنجلش إفري وير»
موقع وزارة الخارجية، باللغة الإنجليزية، فإذا حاول المواطن المقبل على السفر، الاستف

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده





افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق