ما لاتعرفه عن جمال خاشقجي

2018-11-08 12:14:32 حوادث و تحقيقات ...






 

  كان جمال خاشقجي واحداً من أبرز الصحفيين السعوديين. كان يعيش في فرجينيا في الولايات المتحدة بعد مغادرة المملكة العربية السعودية في العام الماضي. بعد دخول جمال خاشقجي القنصلية السعودية في أسطنبول في 2 أكتوبر ، أختفى ، ثم قال مسؤولون أتراك أنه قتل في داخل القنصلية السعودية.


 

لماذا كان جمال خاشقجي ذو شخصية بارزة جداً؟

  خاشقجي (59 عاما) كان أحد أبرز منتقدي القيادة الحالية في المملكة العربية السعودية، حيث تبادل وجهات نظره عبر منصات، بما في ذلك أعمدة الرأي في صحيفة واشنطن بوست التي بدأت قبل عام وترجمت إلى العربية. شملت مهنته في الصحافة في أفغانستان ، حيث ألتقى وتتبع صعود زعيم القاعدة أسامة بن لادن في الثمانينيات. وكان خاشقجي نائب رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز السعودية في وقت هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، مما جعله مصدراً قيما للصحفيين الأجانب الذين يسعون لفهم حقيقة هذه الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة. في عام 2000، طرد خاشقجي من منصبه كرئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية، والتي كانت تحت قيادته تدير قصصاً ومقالات إفتتاحية ورسوما كاريكاتورية تنتقد المتطرفين. (الصحف السعودية مملوكة للقطاع الخاص ، ولكن الحكومة توافق على القيادة العليا ويمكن طردها).


 

لماذا خاشقجي كان معروفاً جداً خارج المملكة العربية السعودية؟

  يرجع ذلك إلى أنه خلال فترة عمله في صحيفة "الوطن" ، كان مستشاراً للسفير السعودي في لندن، الأمير تركي الفيصل، وهو مسؤول سابق في الإستخبارات يعمل منذ فترة طويلة. في عام 2005 ، عندما عين الأمير المبعوث السعودي إلى الولايات المتحدة، أنضم إليه خاشقجي كمساعد إعلامي. وفي الآوانة الأخيرة عمل خاشقجي ككاتب ومعلق قبل نفيه ومغادرة المملكة وسفره إلى الولايات المتحدة في يونيو 2017.




لماذا جمال خاشقجي ذهب إلى المنفى؟

  ذكر خاشقجي للأصدقاء والمراسلين أن المساحة المخصصة لحرية التعبير في عهد الأمير بن سلمان تتقلص ويخشى على سلامته. في ظهور له على قناة الجزيرة في شهر مارس الماضي، قال أنه غادر المملكة " لأنني لا أريد أن أتعرض للإعتقال." في ظل البيئة المتدهورة للصحفيين منذ تولي الأمير محمد المنصب، قال خاشقجي: " لقد طردت من وظيفتي مرتين لأن كنت أضغط من أجل الإصلاح في المملكة العربية السعودية. في الماضي كانت هناك مساحة لتنفس ، ولكن الآن يتم وضع الأشخاص في السجون." لم يكن خاشقجي منشقاً، بل كناقد ينتابه القلق بشإن الإتجاه الذي كانت تتخذه بلاده في عهد الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 33 عاما. في أول مقال له في صحيفة واشنطن بوست في 18 سبتمبر 2017، كتب خاشقجي عن قراره بمغادرة المملكة العربية السعودية: " لقد تركت بيتي وعائلتي ووظيفتي حتى أرفع صوتي. أن الذي يفعل خلاف ذلك يتم زجه في السجن. يمكنني التحدث عندما لايستطيع الكثيرون ذلك. " في شهر فبراير، كتب خاشقجي أن الأمير محمد ربما يجب أن يتعلم من البيت الملكي البريطاني الذي أكتسب مكانة حقيقية، وإحتراما ونجاحاً بالتواضع قليلا بنفسه. وفي أحد مقالاته الأخيرة، كتب خاشقجي أن يجب على الأمير إنهاء الحرب التي بدأها في اليمن أكثر من ثلاث سنوات. قال خاشقجي: كلما طالت هذه الحرب القاسية في اليمن ، كلما كان الضرر أكثر دموياً. يجب على ولي العهد وضع حد للعنف وإستعادة كرامة مهد الإسلام."

 

لماذا دخل خاشقجي القنصلية السعودية في أسطنبول؟

 

ألتقى خاشقجي بـ خديجة جنيكيز البالغة من العمر 36 عاماً في أحد المؤتمرات في أسطنبول في شهر مايو الماضي. وقررا الزواج ، وقد أشترى شقة في أسطنبول حتى يتمكن الزوجان ، عندما يتزوجا من تقسيم وقتهما بين تركيا والولايات المتحدة. وقد كان ذهاب خاشقجي للقنصلية السعودية في أسطنبول لإنتهاء من الأعمال الورقية لعرسه.


 

ماهى علاقة عائلة خاشقجي مع تركيا؟

 

في تركيا ، كان هناك اشهر وأغنى تاجر في العالم هو عدنان خاشقجي. كان والد عدنان خاشقجي تركياً، وكان طبيب تزوج من إمرأة سعودية وأصبح طبيباً بالملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة. ومنذ ذلك الحين حافظت عائلة خاشقجي على علاقاتهم مع تركيا.

 

والجدير بالذكر أن جمال خاشقجي لديه 3 أطفال هم من مواطني الولايات المتحدة، ولقد تم حظر جميع أطفاله من مغادرة المملكة العربية السعودية في 25 أكتوبر 2018. 

رحمه الله جمال خاشقجي

 





 المصدر:



 



https://www.washingtonpost.com/business/who-is-jamal-khashoggi-a-saudiinsider-who-became-an-exiled-critic/2018/10/20/0a996bea-d492-11e8-a4db-184311d27129_story.html?utm_term=.4c97dbf9ab72



 



 




















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده





افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق